عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المواضيع الأخيرة

» عزاء والدة الاستاذ الذين علي
الإثنين مايو 20, 2013 11:00 am من طرف shatil

» نعي اليم من ادارة منتدي ابناء الزغاوة
السبت أبريل 13, 2013 8:20 pm من طرف hawa todi

» السلام عليكم
الأحد ديسمبر 23, 2012 10:41 pm من طرف ترقو

» سلامات وبركات
الخميس ديسمبر 06, 2012 4:41 pm من طرف الطاهر

» مرحب بالعضو توم
الخميس ديسمبر 06, 2012 4:36 pm من طرف الطاهر

» نعي الفقيد خالد يوسف
السبت أكتوبر 20, 2012 10:43 am من طرف shatil

» عن حياة المجتمع
الجمعة يونيو 15, 2012 11:34 am من طرف fronsoi

» حول أهمية المسرح
الجمعة يونيو 15, 2012 9:53 am من طرف fronsoi

» اعلان هام عن انعقاد اجتماع انتهاء الدورة واختيار مكتب تنفيذي جديد
الخميس مارس 22, 2012 6:35 pm من طرف shatil


    علماء مسلمين::::سلسلة افلام وثائقية رائعة

    شاطر
    avatar
    shatil
    Admin

    عدد المساهمات : 172
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    علماء مسلمين::::سلسلة افلام وثائقية رائعة

    مُساهمة من طرف shatil في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:29 pm










    google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);






    بسم الله الرحمن الرحيم
    سوف اقدم لكم حلقات من اروع الوثائقيات سلسلة من قصص علماء الإسلام تأخذنا معها في رحلة لنتعرف على هؤلاء العلماء، عملهم، اكتشافاتهم وسجلهم التاريخي الكبير.
    ومن القصص التي تناولها: قصة العالم جابر بن حيان
    قصة العالم أبن البيطار
    قصة العالم سنان باشا
    قصة العالم أبن خلدون
    قصة العالم الجزرى
    قصة العالم الزهراوى
    قصة العالم أبن سينا
    قصة العالم لخوارزمى
    قصة العالم الشريف الادريسى
    قصة العالم أولج بيج
    قصة العالم ينج هى،المستكشف الصينى
    جولة أفق
    الافاق العلمية






    جابر ابن حيان

    عالم الكيمياء


    rapidshare.com/files/11938896...7yan.part1.exe

    rapidshare.com/files/11939648...7yan.part2.rar



    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::




    أبن البيطار

    عالم الادوية والنبات


    rapidshare.com/files/11940509...etar.part1.exe



    rapidshare.com/files/11941109...etar.part2.rar




    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::





    سنان باشا

    أشهر معماري عثماني


    rapidshare.com/files/11941815...asha.part1.rar

    rapidshare.com/files/11942354...asha.part2.rar

    avatar
    shatil
    Admin

    عدد المساهمات : 172
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    رد: علماء مسلمين::::سلسلة افلام وثائقية رائعة

    مُساهمة من طرف shatil في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:33 pm





    أبن خلدون

    عالم الاجتماع والتاريخ



    rapidshare.com/files/11947052...ldon.part1.exe

    rapidshare.com/files/11947391...ldon.part2.rar



    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::





    الجزرى

    مهندس مخترع


    rapidshare.com/files/11951819...zery.part1.exe

    rapidshare.com/files/11952449...zery.part2.rar




    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::





    الزهراوى

    عالم وطبيب أندلسي


    rapidshare.com/files/11949256...rawy.part1.exe

    rapidshare.com/files/11949859...rawy.part2.rar




    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::





    ابن سينا

    ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) و أم قروية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف 450 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط و جالينوس. وأشهر أعماله كتاب الشفاء وكتاب القانون في الطب.

    مؤلفاته

    فی الفلسفه
    الإشارات والتنبیهات
    الشفاء
    النجاة

    في الرياضيات
    رسالة الزاوية
    مختصر إقليدس
    مختصر الارتماطيقي
    مختصر علم الهيئة
    مختصر المجسطي
    رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.

    في الطبيعيات وتوابعها
    رسالة في إبطال أحكام النجوم
    رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
    رسالة في الفضاء
    رسالة في النبات والحيوان

    في الطب
    كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
    كتاب الأدوية القلبية
    كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
    كتاب القولنج
    رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
    رسالة في تشريح الأعضاء
    رسالة في الفصد
    رسالة في الأغذية والأدوية

    أراجيز طبية
    أرجوزة في التشريح
    أرجوزة المجربات في الطب
    الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت

    في الموسيقى
    مقالة جوامع علم الموسيقى
    مقالة الموسيقى
    مقالة في الموسيقى



    rapidshare.com/files/11947921...eena.part1.exe

    rapidshare.com/files/11948572...eena.part2.rar

    rapidshare.com/files/11948641...eena.part3.rar



    avatar
    shatil
    Admin

    عدد المساهمات : 172
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    رد: علماء مسلمين::::سلسلة افلام وثائقية رائعة

    مُساهمة من طرف shatil في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:35 pm







    الخوارزمي

    هو محمد بن موسى الخوارزمي أول من ألف في الحساب والجبر والأزياج من رياضيي العرب.

    ويعد كتاب " الجبر والمقابلة " من أهم كتب هذا العالم حيث نظم فيه الترقيم العشري . ومن أشهر كتبه :

    - كتاب الزيج الأول - كتاب الزيج الثاني - كتاب الرخامة.

    وقد ذكر الخوارزمي ستة أنواع من المعادلات الجبرية ووضع لها حلولاً مختلفة .

    والحق يقال وبكل موضوعية لقد وضع الخوارزمي في علم الجبر كعلم مستقل عن العلوم الرياضية الأخرى وهو مبتكر لكثير من بحوث الجبر التي تدرس الآن في المدارس الثانوية العليا ، فكل العلماء الذين جاؤوا بعده مدينون له في الكثير من الأمور



    rapidshare.com/files/11927293...izmy.part1.exe

    rapidshare.com/files/11928100...izmy.part2.rar

    rapidshare.com/files/11928142...izmy.part3.rar


    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::






    الشريف الادريسى


    هو أبو عبد الله , محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحَسَنيُ بن أبي طالب . لقد عاش الإدريسي في عصر الحروب الصليبية التي كانت تهدد الحضارة ال‘سلامية , وسقوط جزيرة صقلِّيَّةَ في يد النورمانديين الأوروبيين وهذه الأندلس تتهاوى عرائس مدنها الواحدة تلو الأخرى . ليس من اليسير أن نتعرف نشأة الشريف الإدريسي الأولى لأن التاريخ لم يسجل شيئاً عن المدارس التي تلقى فيها العلم , والعلماء الذين تتلمذ لهم , ولكن الذي نعرفه أنه في أول شبابه توجّضه من سبتة إلى الأندلس فزار قرطبة وهناك أخذ يتردد على المنتديات العلمية , فينهل منها صنوف المعارف وألوان العلوم ثم طاف في الأندلس وتعرف إلى مناراتها الحضارية الزاهرة ثم قفل راجعا إلى بلدان المغرب , وتعرف معالمها الجغرافية والطبيعية , وهو يسجل في أوراقه الخاصة ملا حظاته القيمة ومذكراته المفيدة . تمكن العرب المسلمون من فتح خمس جزر في حوض البحر المتوسط هي قوصرة ومالطة وسردانية وصقلية وكرسكة .
    أما صقلية المدينة التي تشكل الصلة بي القارة الإفريقية والقارة الأوروبية بقيت في ظل الحكم العربي أكثر من قرنين ونصف القرن , حتى داهمها النورمانديون بقيادة الملك روجر الأول , ولما تسلم الحكم الملك روجر الثاني , استفاد من نظام الحكم الإسلامي ، فأنشأ ديوان المظالم الذي يتولى في الدولة الإسلامية الدفاع عن أصحاب الحقوق المهضومة , كان الملك روجر الثاني يحشد في بلاطه جمهرة من العلماء في شتى الإختصاصات, ويسهل لهم أدوات البحث ووسائل الإختراع وينفق عليهم مايلزمهم من الأموال بغير حساب . فلما سمع أن في مدينة (سبتة) عالما جغرافيا متفوقا , وهو الشريف الأدريسي , بعث إليه يستدعيه إلى الجزيرة بغية وضع مرجع جغرافي شامل ورسم خريطة دقيقة للعالم . ففي عام 533 هجري وصل الإدريسي إلى صقلية ففوجئ بأن الملك روجر الثاني نفسه قد خرج لاستقباله مع أفراد حاشيته فأكرم نزله وبالغ في تعظيمه وماهي إلا جلسات قليلة حتى تبين للإدريسي أن الملك روجر الثاني صاحب معرفة بالعلوم الياضية والعلمية وأن له في مخترعات العلم مشاركات و ابتداعات غريبة . وحسبنا أن نعرف أنه اتخذ مكتبة عربية كبرى تضم أهم التصانيف العربية القي



    rapidshare.com/files/11955078...resy.part1.exe

    rapidshare.com/files/11955804...resy.part2.rar


    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::








    اولغ بيغ

    علم الفلك

    تاريخ علم الفلك

    =========

    عند الصينيين

    وكان الصينيون يعتبرون الأرض عربة ضخمة في أركانها أعمدة ترفع مظلة (السماء) وبلاد الصين تقع في وسط هذه العربة ويجري النهر السماوي (النهر الأصفر) من خلال عجلات العربة ويقوم السيد الأعلي المهيمن علي أقدار السماء والأرض بملازمة النجم القطبي بالشمال بينما التنينات تفترس الشمس والقمر.

    وفي القرن الثاني ق.م. وضع الفلكي الصيني(هياهونج) نظرية السماء الكروية حيث قال أن الكون بيضة والأرض صفارها و قبة السماء الزرقاء بياضها.

    ================================================== ==

    عند الروس
    كان الروس يعتقدون ان الارض عبارة عن قرص يطفو على الماء تحمله ثلالث حيتان عظيمة.

    ================================================== ==

    عند زنوج افريقيا
    اعتقدت بعض المجتمعات في افريقيا أن الشمس تسقط كل ليلة عند الافق الغربي إلى العالم الاسفل, فتدفعها الفيلة للأعلى ثانية لتضيء الارض من جديد، وتتابع هذه الحركة يوميا
    ================================================== ===

    عند الهنود الحمر
    كان الهنود الحمر يعتقدون ان اميراتهم الصغيرات يجب ان يسهرن على ضوء المشاعل, ليأتي طائر الكونكورد (رسول السماء) ليأخذ المشاعل ويضيء الشمس من جديد وهكذا.

    ================================================== ===

    عند السومريين

    اعتقد السومريون أن الأرض هضبة تعلوها القبة السماوية, وتقوم فوق جدار مرتفع علي أطرافها البعيدة, واعتبروا الأرض بانثيون هائل تسكن فوق جبل شاهق.
    ================================================== ===

    عند البابليبن
    ورأى البابليون أن المحيطات تسند الأرض والسماء، وأن الأرض كتلة جوفاء تطفو فوق تلك المحيطات وفي مركزها تقع مملكة الأموات. لهذا أله البابليون الشمس والقمر. فغالبا ما تصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قبة السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس. وهذه مفاهيم بنيت علي أساسها اتجهات المعابد الجنائزية========================================= ============

    عند الكلدانيين
    والكلدانيون من خلال مراقبتهم لحركة الشمس ومواقع النجوم بالسماء وضعوا تقويمهم. واستطاعوا التنبؤ من خلال دورتي الشمس والقمر بحركتيهما ما مكنهم من وضع تقويم البروج، فريطوا من خلالها بين الإنسان وأقداره. واعتبروا أن حركات النجوم إنما هي خاضعة لمشيئة الآلهة. لهذا توأموا بين التنجيم والفلك. ومن خلال تقويم البروج تمكنوا من التنبؤ بكسوف الشمس وخسوف القمر. لكنهم لم يجدوا لها تفسيرا.

    وكان تقويمهم يعتمد أساسا علي السنة القمرية التي لم تكن تتوافق مع الفصول المناخية.

    avatar
    shatil
    Admin

    عدد المساهمات : 172
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    رد: علماء مسلمين::::سلسلة افلام وثائقية رائعة

    مُساهمة من طرف shatil في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:39 pm

    عند قدماء المصريين
    وكان قدماء المصريين يعتقدون أن الأرض مستطيلة طويلة يتوسطها نهر النيل الذي ينبع من نهر أعظم يجري حولها تسبح فوقه النجوم الآلهة. والسماء ترتكز علي جبال بأركان الكون الأربعة و تتدلى منها هذه النجوم.

    لهذا كان الإله رع يسير حول الأرض باستمرار. ليواجه الثعبان أبوبي (رمز قوى الظلام الشريرة) حتى يصبحا خلف الجبال جهة الغرب والتي ترفع السماء. وهناك يهزم رع ويسقط, فيحل الظلام. وفي الصباح ينتصر رع علي هذه القوي الشريرة ويستيقظ من جهة الشرق. بينما حورس إله القمر يسير بقاربه ليطوف حول العالم. وكان القمر بعتبر إحدي عينيه. و يلاحقه أعداؤه لفقيء هذه العين بإلقائها في النيل وينجحوا مجتمعين في هذه المهمة فيظلم القمر. لكن الإله رع يهب لنجدة عين حورس (القمر) ويعيدها لحورس.

    وتمكنوا منذ 3000 سنة ق.م. بالقيام بالرصد الفلكي وقياس الزمن وتحديده من خلال السنة والأشهر. وبنوا الأهرامات أضلاعها (وجوهها) متجهة للجهات الأربع الأصلية. ومن خلال هذا نجدهم قد حددوا الشمال الحقيقي. والفلك الفرعوني لم يهتموا به عكس بلاد الرافدين ولاسيما بالدورة القمرية. واهتموا بالشمس لأنها كانت ترمز للإله رع.

    وفي احدى الرسومات يصور المصريون السماء على انها بقرة عظيمة, حُليت بطنها بالنجوم, وتحتها يقف الاله شو (اله الفضاء) ويرفعها بذراعيه.

    ايضا تصور المصريون الشمس وحركاتها كأنها عجل ذهبي, في الصباح يولد من رحم بقرة السماء, ويكبر خلال النهار إلى ان يصبح ثورا في المساء, فيلقح امه لكتي تلد شمساً جديدة في الصباح التالي.

    وتصوروها أيضا بأنها جُعل يدفع الشمس نحو السماء, كما يفعل الجعل بدحرجة كرة من الروث امامه.

    وتصوروها أيضا بأنها امرأة لها طفل يكبر خلال النهار, وفي المساء يصير كهلا ويختفي بعد الغروب في العالم السفلي.
    ================================================== =

    عند الفرس
    مفخرة الحضارة الفارسي في علوم الفلك. الأزياج جداول حسابية تبين مواقع النجوم. کان كتب الأزياج عند الفارس الساسانية. والزيج: كلمة معربة، وأصلها بالفارسية (زیگ) أي: الوتر.

    بعض منجمون الفارسية:

    نوبخت الفارسي
    خيام النيسابوری
    أبو القاسم إبراهيم بن محمد الفارسي
    ================================================== ==

    في الحضارة الإسلامية
    نشط علم الفلك في الحضارة العربية في عدة مراحل، ولعل الاهتمام بمتابعة الأهلة لتحديد مواعيد الاشهر القمرية كان بداية العمل في هذا الاتجاه. ويعرف أن بعض العلماء العرب قاموا ببناء مراصد للنجوم في مناطق مختلفة من الدولة الإسلامية.

    إبان الحكم الفاطمي برز علم الفلك بسبب اهتمام الحكام به آنذاك، وكانت المعضلة التي حاول الفلكيون آنذات حلها هي مدارات الكواكب حول الأرض، فكانوا يحاولون وضع نظرية جامعة متكاملة تحل حركة الافلاك والنجوم والكواكب، لكنها لم تولد أبداً. فقد كانت نقطة الانطلاق خاطئة دوماً، وهي التسليم بمركزية الأرض.

    البيروني وهو أول من اكتشف ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس، ذلك الاكتشاف الذي نسبه لنفسه كوبرنيك.

    درس ابن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .

    ================================================== ====

    اليوم
    أهم ما في هذا العلم بالذات ـ علم الفلك ـ هو تمكنه خلال مدة قصيرة من نسخ كل جذوره السابقة.. لاشك أننا نهتم بعلم الفلك الصيني، وعلم الفلك الكلداني وغيرها.. ولكن اهتمامنا به إنما يقع في سياق تاريخي بمعظمه، أما علم الفلك اليوم فلا يسمى مصرياً ولا أمريكيا ولا أوربياً، بل هو (علم الفلك) وكل تلك الفرضيات عن قرن ثور أو ناب فيل زالت تماماً من السياق العلمي. لم يصل علم الفلك طبعاً، إلى معلومات يقينية عن كل شي، لكنه بكل تاكيد تجاوز ونسخ كل الخرافات التي كانت مسلمات في الماضي، وأخذ عنها الحقائق فقط. في القرن العشرين، تم تقسيم علم الفلك لقسمين، علم الفلك النظري و علم فلك الرصد، على الرغم من ان بعض الفلكيين يدرسون كلا الفرعين، الا ان ذلك ليس شائعا، لان كل من الفرعين يتطلب مهارات خاصة، و عادة ما يتخصص الفلكيون باحد هذين الفرعين


    rapidshare.com/files/11932825...be3_.part1.exe

    rapidshare.com/files/11933674...be3_.part2.rar



    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::







    زينج هي

    زينج هي مسلم من مواليد مقاطعة يونان التي تسكنها أغلبية إسلامية
    ولد عام 1371 ميلادية، وعندما بلغ الثانية عشرة من عمره وقع في يد جنود الامبراطور مع الكثيرين غيره من أبناء المقاطعة
    فنقلوه إلى البلاط لخدمة الإمبراطور وكبار رجال حاشيته.
    وكان نصيب زينج هي العمل في البلاط، فلاقى هوى في قلب الإمبراطور لصدقه وإخلاصه
    وعندما أصبح في الرابعة والعشرين من العمر أوفده في مهمة للقضاء على قرصان خطير أثار الرعب في بحار المنطقة وهدد طرق التجارة البحرية فيها
    هو: القرصان شين زويي
    وأنجز زينج هي المهمة بنجاح، وقتل ما يزيد على 5000 رجل من رجال شين زويي.
    أما زعيمهم القرصان، فقد إقتادوه مخفوراً إلى بلاط الإمبراطور حيث أعدم بقطع رأسه.
    وبعد التخلص من هذا القرصان وتحرير الطرق البحرية من شروره، شهر سكان المنطقة، من أندونيسيا إلى سومطرة إلى سيلان والهند، بالراحة.
    وتنفسوا الصعداء، وأحبوا زينج، فزادت ثقة الإمبراطور الصيني به، وأوكل إليه قيادة أسطوله.

    وبعد هذه الرحلة، قام زينج بست رحلات كبيرة في المحيط الهندي والمحيط الباسيفيكي والخليج العربي
    حملته إلى السعودية، حيث أدى فريضة الحج، والصومال والهند وسواحل إستراليا الشرقية، قبل وصول المكتشف البريطاني جيمس كوك إليها بما يزيد على 70سنة
    وإلى أمريكا قبل وصول كولومبوس إليها بما يزيد على سبعين سنة
    وفي كل ميناء يصل إليه لم يكن يتصرف كموفد دولة عظمى، وإنما كواحد من الناس العاديين، يضرب الخيام ويقيم بين السكان ويتعامل معاهم بود.
    وفي كتابه (( عام 1421 )) يذكر المؤرخ البريطاني وقاعد البحرية المتقاعد كيفن منزيس (( أن زينج هي وصل إلى السواحل الأمريكية قبل كولومبوس بعدة عقود، وعاش فترة بين الهنود الحمر، وأن المنقطة التي تحمل إسم نيو إنجلاند في أمريكا كان المفروض أن يطلق عليها إسم نيو تشاينا )).
    وعندما عاد زينج هي من رحلته الأمريكية لم يعد إلى إمبراطوره وقد ملأ مخازن سفنه الكثيرة التي يعادل حجم الواحدة منها أربعة أضعاف حجم أكبر سفن كولومبوس
    وعدد سفنه ضعف عدد سفن كولومبوس، بالذهب، والعبيد من الهنود، ولم يفتك بسكان أمريكا الأصليين كما فعل كولومبوس
    وإنما قدم لهم بعض ما يحمله من الهدايا، وعاد من حيث أتى.
    بل لإنه عندما زار فيتنام طلب من رجاله مساعدة الفيتناميين وتعليمهم أساليب رعاية حقول زراعة الأرض بحيث تعطي ثلاثة محاصيل في العام.


    rapidshare.com/files/11937224...ny.part1.ex e

    rapidshare.com/files/11937989...ny.part2.ra r

    rapidshare.com/files/11938043...ny.part3.ra r


    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::







    الافاق العلمية


    أنواع الحضارة الإسلامية:
    وللحضارة الإسلامية، ثلاثة أنواع:
    1- حضارة التاريخ (حضارة الدول):
    وهي الحضارة التي قدمتها دولة من الدول الإسلامية لرفع شأن الإنسان وخدمته، وعند الحديث عن حضارة الدول ينبغى أن نتحدث عن تاريخ الدولة التي قدمت هذه الحضارة، وعن ميادين حضارتها، مثل: الزراعة، والصناعة، والتعليم، وعلاقة هذه الدولة الإسلامية بغيرها من الدول، وما قدمته من إنجازات في هذا الميدان.
    2-الحضارة الإسلامية الأصيلة:
    وهي الحضارة التي جاء بها الإسلام لخدمة البشرية كلها، وتشمل ما جاء به الإسلام من تعاليم في مجال: العقيدة، والسياسة، والاقتصاد، والقضاء، والتربية، وغير ذلك من أمور الحياة التي تسعد الإنسان وتيسر أموره.
    3- الحضارة المقتبسة:
    وتسمى حضارة البعث والإحياء، وهذه الحضارة كانت خدمة من المسلمين للبشرية كلها، فقد كانت هناك حضارات وعلوم ماتت، فأحياها المسلمون وطوروها، وصبغوها بالجانب الأخلاقي الذي استمدوه من الإسلام، وقد جعل هذا الأمر كُتاب العالم الغربى يقولون: إن الحضارة الإسلامية مقتبسة من الحضارات القديمة، وهما حضارتا اليونان والرومان، وأن العقلية العربية قدْ بدَّلت الصورة الظاهرة لكل هذه الحضارات وركبتها في أسلوب جديد، مما جعلها تظهر بصورة مستقلة.
    وهذه فكرة خاطئة لا أساس لها من الصحة، فالحضارة الإسلامية في ذاتها وجوهرها إسلامية خالصة، وهي تختلف عن غيرها من الحضارات اختلافًا كبيرًا، إنها حضارة قائمة بذاتها، لأنها تنبعث من العقيدة الإسلامية، وتستهدف تحقيق الغاية الإسلامية، ألا وهي إعمار الكون بشريعة الله لنيل رضاه، لا مجرد تحقيق التقدم المادي، ولو كان ذلك على حساب الإنسان والدين كما هو الحال في حضارات أخرى، مع الحرص على التقدم المادي؛ لما فيه من مصلحة الأفراد والمجتمع الإنساني كله.
    أما ما استفادته من الحضارات الأخرى فقد كان ميزة تحسب لها لا عليها، إذ تعنى تفتح العقل المسلم واستعداده لتقبُّل ما لدى الآخرين، ولكن وضعه فيما يتناسب والنظام الإسلامي الخاص بشكل متكامل، ولا ينقص من الحضارة الإسلامية استفادتها من الحضارات السابقة، فالتقدم والتطور يبدأ بآخر ما وصل إليه الآخرون، ثم تضيف الحضارة الجديدة لتكمل ما بدأته الحضارات الأخرى


    rapidshare.com/files/11950522...lmia.part1.exe

    rapidshare.com/files/11951160...lmia.part2.rar

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::


    جولة أفق

    rapidshare.com/files/11934472...ofok.part1.exe

    rapidshare.com/files/11935154...ofok.part2.rar

    avatar
    shatil
    Admin

    عدد المساهمات : 172
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    ماذا تعرف عن شارلس داروين

    مُساهمة من طرف shatil في الأربعاء أكتوبر 07, 2009 2:17 pm

    عاد الجدل مجدد حول نظرية داروين بعد ان اثبت بحاثيين امريكان في مطلع شهر اكتوبر 2009 عدم صحة نظرية داروين حول اصل الانسان بانه قرد بل ثبت العكس مع ان ديننا الحنيف اخبرنا عن كيفية خلق الانسان منز ما يقارب الالفين سنه و المسلمين ليسهم في حوجه لنظريه تفسر لهم النشئه او الخليقه و لكن وددت ان اضع هذا الموضوع الذي نشر في مجلة العلوم في السبعينيات حتي يعلم القارئ من هو داروين صاحب نظرية النشوء و التطور الذي زاع صيته رغم سزاجة صاحبه
    تشارلز روبرت داروين (بالإنكليزية: Charles Robert Darwin) عالم حيوان، إنجليزي الجنسية، اشتهر بنظرية التطور ومبدأ الانتخاب الطبيعي، حول نشأة الإنسان.

    ولد في إنجلترا في 12 فبراير 1809 وتوفي في 19 أبريل 1882 هو عالم تاريخ طبيعي بريطاني اكتسب شهرته كواضع لنظرية التطور بدأ اهتمام داروين بالتاريخ الطبيعي أثناء دراسته للطب ثم اللاهوت في الجامعة. أدّت رحلته على متن سفينة البيغل والتي دامت خمس سنوات إلى تميّزه كجيولوجي وانتشار اسمه كمؤلف. ومن خلال ملاحظاته للأحياء قام داروين بدراسة التحول في الكائنات الحية عن طريق الطفرات وطوّر نظريته الشهيرة في الانتخاب الطبيعي عام 1838 م. ومع إداركه لردّة الفعل الذي يمكن أن تحدثه هذه النظرية، لم يصرّح داروين بنظريته في البداية إلا إلى أصدقائه المقربين في حين تابع أبحاثه ليحضّر نفسه للإجابة على الاعتراضات التي كان يتوقعها على نظريته. وفي عام 1858 م بلغ داروين أن هنالك رجل آخر، وهو ألفريد رسل ووليس، يعمل على نظرية مشابهة لنظريته مما أجبر داروين على نشر نتائج بحثه.


    تشارلز داروينصدر كتاب داروين بعنوان أصل الأنواع[1] في عام 1859 م والذي كان بمثابه نقطة البداية في دخول فكرة الأصل المشترك للكائنات لتفسير التنوع في الطبيعة في المجتمع العلمي. عُيّن داروين بعدها عضوًا في المجمع الملكي وتابع أبحاثه وتأليفه للكتب عن النباتات والحيوانات، بما فيها الإنسان. ومن أبرز كتب داروين كتاب سلالة الإنسان، وآخر ما كتبه كان حول دودة الأرض.

    دفن داروين في كاثدرائية وستمنستر آبي في لندن إلى جانب كل من وليم هرتشل وإسحق نيوتن تكريمًا لتميّزه في هذا المجال.

    داروين يعد من أشهر علماء علم الاحياء. ألف عدة كتب في ما يخص هذا الميدان لكن نظريته الشهيرة ووجهت بانتقاد كبير وخصوصا من طرف رجال الدين في جميع أنحاء العالم، دارون نفسه ظل حائرا في ما عرف بما سماه الحلقة المفقودة، التي تتوسط الانتقال من طبيعة القردة للإنسان الحديث.

    في 16/9/1876 تمدد <Ch. داروين> بعد الغداء على أريكته في غرفة الرسم كعادته التي لم تتبدل، وأخذ يدخن لفافة من التبغ التركي ويقرأ صحيفة "التايمز" التي كثيرا ما أحنقته مواقفها السياسية (كوقوفها مع الجنوبيين ضد الشماليين في الحرب الأهلية الأمريكية) والتي طالما اقترحت عليه زوجته <إيما> أن يتخلى نهائيا عنها، ولكنه رفض ذلك دوما، قائلا فأولى أن "أتخلى عن اللحم والشراب والهواء."



    وفي ذلك اليوم لاحظ داروين في عمود "رسائل القراء" تقريرا عن عالمِ حيوان شاب يسمى <R.E.لانكستر>، كان يقاضي وسيطا روحانيا(1) spirit medium مشهورا هو "الدكتور" <هنري سليد> الذي كان يخادع بسطاء اللندنيين. وبذلك يكون لانكستر أول عالم يلاحق روحانيا محترفا "بجرم الاحتيال"، وهو ما كان داروين يتمنى حدوثه منذ زمن طويل. وبقدر ما أغبطه هجوم لانكستر على سليد، فقد آساه أن يعلم أن غريمه الودي وشريكه في وضع نظرية الانتقاء (الانتخاب) الطبيعي(2) natural selection <.R.A والاس> كان أيضا هدفا للهجوم.



    قُيض لمحاكمة سليد أن تصبح واحدة من أغرب القضايا في إنكلترا العصر الڤيكتوري. فقد رآها البعض حلبة صراع يمكن أن يسجل فيها العلم انتصارا ساحقا على "الخرافات". في حين اعتبرها <.C.Aدويل> (الروحاني(3) المتعصب، على الرغم من تجسيد المنطق في شخصية المحقق شرلوك هولمز التي ألفها) بمثابة اضطهاد persecution لسليد وليس محاكمة prosecution. ولكن ما جعل القضية فريدة من نوعها هو المواقف المتعارضة منها لأكبر اثنين من علماء التاريخ الطبيعي في ذلك القرن. فقد منح داروين "المادي(4) الرئيسي" تأييده لصالح الادعاء، في حين كان صديقه القديم والاس الشاهد البارز للدفاع. مما أضفى طابعا دراميا (مثيرا) على هذه الحقبة من تاريخ العلم.



    كان والاس شخصا مرموقا كمؤلف وكعالم حيوان ونبات وكمكتشف للعديد من الأنواع الجديدة وكأول أوروبي يدرس القرود في البرية، وكرائد في دراسة توزع الحيوانات. لكن الإخفاق كان يحالفه كلما انبرى لتأييد القضايا الراديكالية كالاشتراكية والسلام وتأميم الأراضي والمحافظة على الطبيعة البرية وحقوق المرأة والروحانية. فإلى جانب مؤلفاته الكلاسيكية عن الجغرافيا الحيوانية والانتقاء الطبيعي والحياة في الجزر وأرخبيل ملايو، ألف كتابا بعنوان "المعجزات والروحانية المعاصرة" يمجد الوسطاء الروحانيين. وكان قد أجاز لتوه مقالة مثيرة للجدل حول "تواصل الأفكار" لتقرأ في اجتماع (الرابطة البريطانية لتقدم العلوم) مما أثار ضجة أدت به إلى اعتزال الاجتماعات العلمية حتى آخر حياته.



    تشارلز داروين عام 1868



    لقد أراد والاس أفضل ما في العالميْن معا: فمع الحشرات والطيور كان أكثر من داروين تشددا في تطبيق مبدأ الانتقاء الطبيعي، ولكنه شك في إمكانية تطبيقه على الإنسان. فإذا كان ذكاء الغوريلا كافيا لبقاء البشريات(5) hominids الأولى ـ تساءل والاس ـ فلماذا تطورت منها أدمغة قادرة على صياغة اللغة وتأليف السيمفونيات وإنتاج الرياضيات؟ وهكذا فقد استخلص: إنه على الرغم من تطور جسم الإنسان Homo sapiens بالانتقاء الطبيعي فإنه "يمتلك شيئا لم يكتسبه من أسلافه الحيوانات، طبيعة أو جوهرا روحيا.. لا يوجد له تفسير إلا في عالم الروح الخفي."



    والحق أن موقف والاس هذا لم يكن نابعا من أي اعتقاد ديني تقليدي، وإنما من اهتمامه بالروحانية منذ وقت طويل، أي بمزيج من المعتقدات الشرقية القديمة والنزعات الغربية "لإضفاء" طابع دنيوي على الروح، وبالتالي إثبات وجودها. وعندما نشر والاس نظريته هذه عام 1869 كتب له داروين: "إنني مختلف معك بشدة، فلعلي لا أرى حاجة إلى استدعاء أي سبب إضافي [قوة خارقة للطبيعة] فيما يخص الإنسان.. آمل ألا تكون قد أجهزت تماما على طفلك الوليد وطفلي أيضا" ـ قاصدا بذلك نظريتهما في الانتقاء الطبيعي.





    في الأعلى: لوح الأردواز المزدوج المتضمن كتابة الأرواح المزعومة، والمحفوظ منذ خريف 1876، مع رسالة (في الأسفل) تشهد بصحته بقلم <هنسلي ودوود>، ابن خال داروين ونسيبه. والكتابة باليونانية على اللوح العلوي هي جزء من سفر التكوين (الخليقة) التوراتي يصف خلق البشر والحيوانات ـ لعل الهدف من اختيار هذه الفقرة (هذا الشاهد) كان إزعاج التطوريين بصورة خاصة. لقد اكتشف مؤلف المقال هذا اللوح في صيف 1995 في مكتبة جامعة كامبريدج، حيث بقي غير ملحوظ منذ إيداعه هناك ضمن مجموعة من الرسائل والصور وهبتها للمكتبة جمعية أرشيف البحوث النفسية Society for Psychical Research Archive.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 8:24 pm